تطبيق رفع السعر.. تعرف على سعر الدخان والمشروبات الغازية في السعودية

أخر تحديث : الخميس 1 يونيو 2017 - 10:51 مساءً
تطبيق رفع السعر.. تعرف على سعر الدخان والمشروبات الغازية في السعودية

بعد اعلان السلطات الحاكمة في المملكة العربية السعودية حول نيتها لرفع اسعار بعض المنتجات ومنها اسعار الدخان واسعار المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب متفاوتة.

حيث بدءًا من 15 رمضان الجاري (10 يونيو 2017)، سيكون لزامًا على المواطنين الدفع بتسعيرة جديدة لمنتجات التبغ والمشروبات الغازية والطاقة حددتها الضريبة الانتقائية الجديدة.

وبموجب الزيادات الجديدة في التسعيرة، يُنتظر أن ترتفع أسعار المشروبات الغازية إلى 7.5 ريالات لفئة 2.25 لتر، و2.25 ريال للعبوات الصغيرة حجم 330 مل، بنسب ارتفاع تصل إلى 50%، حسب صحيفة “عكاظ”.

وتتضاعف نسب الزيادة بالنسبة إلى منتجات التبغ ومشروبات الطاقة لتبلغ 100%، بحيث يصبح متوسط أسعار عبوات الدخان بين 18 و24 ريالًا.

مضاعفة السعر بنسبة 100% ستصل كذلك -وفق الصحيفة- إلى مشروبات الطاقة، وستتراوح أسعارها بين 4 و12 ريالًا، بعدما كانت تتباين من 2 إلى 6 ريالات وفق الأسعار القديمة.

ولن تكون الزيادة بالنسبة إلى أي منتج من المنتجات السابقة الإشارة إليها، خاضعة للضريبة الانتقالية فقط، بل وستشمل ضريبة القيمة المضافة أيضًا.

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم الضريبة والزكاة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا بإحدى الشركات روبرت بيس، قوله إن أسعار المنتجات أصبحت تخضع لضريبتين في آن واحد، ومن ثم تصبح الضريبة في منتجات الدخان 105% (100% انتقائية و5% قيمة مضافة)، وفي المشروبات الغازية 55% (50% انتقائية و5% قيمة مضافة).

ولم يعد يتبقى لتنفيذ الضريبة الانتقائية الجديدة إلا صدور اللائحة التنفيذية لها من قبل وزارة المالية، الخاصة بآليات العمل بها خلال الفترة المقبلة.

وسيبدأ تطبيق الضريبة بمرحلة انتقالية لحصر السلع المشمولة بها، وتحديد الكميات المتاحة من تلك المنتجات في الأسواق والمتاجر الكبرى؛ حتى لا يتم تطبيق الضريبة عليها مرتين.

المصدر - عاجل
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.