حقيقة الغاء حساب المواطن الذي تم انشاؤه مؤخرا

أخر تحديث : الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 3:53 مساءً
حقيقة الغاء حساب المواطن الذي تم انشاؤه مؤخرا

انتشرت اليوم الثلاثاء شائعات واخبار كثيرة مفادها بأن الحكومة في المملكة العربية السعودية قد قامت بالغاء برنامج حساب المواطن الذي تم انشاؤه موخرا باوامر ملكية .

حيث ونقلا عن صحيفة سبق الاخبارية شهد المقر الوحيد في المملكة لبرنامج “حساب المواطن” ظهر اليوم الثلاثاء حضورا كثيفا من الإعلاميين للتعرف على مراحل عمل الحساب الذي ينتظره ملايين المستفيدين ، وكشفت إدارة الحساب أن التسجيل اختياري وليس إجباريا، مشيرة إلى أن الساعة السادسة من مساء أمس الاثنين شهدت أعلى نسبة تسجيل عقب شائعة إلغاء البرنامج، إثر عودة البدلات والمزايا بأمر ملكي ، ولم يتأثر النظام بسبب قوة التحمل لمرات الدخول التي تصل لمعدل 6 دقائق للعضو.

ووضع وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص النقاط على الحروف وهو يروي لرئيس وأعضاء هيئة الصحفيين السعوديين، وعدد من الإعلاميين، بحضور المهندس ماجد العصيمي المشرف العام على برنامج حساب المواطن ، حكاية البداية والهيكلة ، مؤكداً أن الحساب مستمر ولا علاقة له بالبدلات ، وعوامل الدخل هي المؤثرة حيث ستتاح الفرصة للتحديث كل 3 أشهر ، وهو مربوط في 17 جهة حكومية.

وأضاف “الغفيص” ، وهو يتحدث من داخل غرفة العمليات للحساب: التكامل الفعّال والشراكة المميزة مع الجهات الإعلامية يسهمان في إبراز الجهود المستمرة التي تعمل عليها الحكومة الرشيدة -أيدها الله- من خلال برنامج حساب المواطن، الذي يعد من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة، لتحقيق رؤية المملكة 2030، واستيعاب طموحاتهـا ومتطلباتها.

وأوضح الوزير أن سياسات البرنامج وقيمة البدل تراجع بشكل ربع سنوي من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من المقام السامي ، وأن برنامج حساب المواطن يهدف إلى حماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي، ليكون أكثر عدالة وفقاً لاحتياج الفرد أو الأسرة.

من جانبه قال ماجد العصيمي المشرف العام على برنامج حساب المواطن أن مخرجات التسجيل ستعرض على اللجنة الوزارية العليا المشكلة بأمر من المقام السامي، لوضع سياسات البرنامج، ورفعها للمقام السامي قبل الأول من مايو 2017.

وأضاف أن مبالغ الدعم الموجه ستودع نقداً عن طريق التحويل المصرفي، بحيث يتم صرف الدعم الموجه للمستحقين قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس بالمواطن.

وأوضح العصيمي أن البرنامج يعمل عليه أكثر من 600 سيدة سعودية يعملن في مركز الـ”كول سنتر” ،ويشرف عليهن 35 امرأة ، وتم إلحاق مستفيدي الضمان والتابعين لهم كما هم مسجلون في نظام الضمان مع إمكانية إضافة تابعين وتحديث بياناتهم متى ما حدث تغيير في البيانات، مشيراً إلى أنه بإمكان رب الأسرة تسجيل الدخول إلى بوابة برنامج حساب المواطن، وإضافة أي تابعين آخرين غير مشمولين في برنامج الضمان.

وبين أن حساب المواطن لا يلغي حافز ولا الضمان الإجتماعي ، ونسبة الرضا ارتفعت والتفاعل وصل لهم من خارج المملكة أيضا، كما أن الحساب أفرز عمليتين مهمتين الأولى قدرة المواطن في التعاملات إلكترونيا حيث سجل 81% بياناتهم عبر الجوال، وثانيها أن ثقافة الإفصاح ارتفعت .

وختم أن المثال التوضيحي للمبالغ المودعة للشرائح هو مجرد تقريب الفكرة لذهن المستفيد ، والمقام السامي هو من يحدد نسبة التخصيص والسقف الأعلى.

المصدر - سبق
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة كوكتيل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.